مرشد تنزيل مواد قسم اللغة العربية

1 –النحو : النحو مقرر واحد متصل متسلسل مترابط ؛ لذا يجب على الطالب اجتياز مقررات النحو بطريقة التسلسل بمعنى أنه يجب على الطالب اجتياز مقرر النحو ( أ ) ثم ( ب ) ثم ( ج ) وهكذا ، ولا يحق للطالب المطالبة بتنزيل مقرر متقدم من النحو ما لم يكن قد اجتاز المقررات السابقة له كافة .  فاجتياز مقررات النحو لا بد أن تتم وفق التسلسل المنصوص عليه في تقسيم المواد .

2 – الصرف :  لكي يتمكّن الطالب من تسجيل صرف ( ب) عليه اجتياز مقرر صرف ( أ ) .

3 – أصول التعبير والكتابة : لكي يتمكّن الطالب  من  تسجيل  مقرر أصول التعبير  والكتابة يتعين عليه اجتياز مقرري نحو ( أ ) وتطبيقات كتابية .

4 – النقد : لكي  يتمكّن الطالب  من   تسجيل مقرر نقد  أدبي  قديم  ( ب ) عليه  اجتياز مقرر نقد  أدبي قديم ( أ ) كما لا يحق  للطالب  أن يُسجّل  نقد أدبي  حديث ما لم  يكُن   قد اجتاز مقرر نقد قديم ( ب ).

5 – الأدب :

 أ -  لا يحق للطالب أن يُسجل أيّاً من مقررات  الأدب  ما لم  يكن قد  اجتاز مقرري  أدب  جاهلي ( أ ) وأدب جاهلي ( ب  ) ، كما لا يحق له أن يُسجل  مقرر أدب  جاهلي ( ب )  ما لم يكن  قد اجتاز أدب جاهلي ( أ ) .

 ب- يتعيّن على الطالب اجتياز مقرر الأدب الإسلامي ليتمكن من تسجيل مقرر الأدب الأموي .

 ج - يحق للطالب أن يسجل أي مادة من الأدب شاء بعد اجتياز المقررات السابقة ؛ فيحق له مثلاً أن يُسجل أدب  حديث ، أو أدب عباسي ، أو أندلسي دون التقيد بأولوية أحدها ، وهذا الأمر مقيد بالترتيب المنصوص عليه في تقسيم المقرر الواحد بمعنى  أن على  الطالب  اجتياز  مقرر أدب عباسي ( أ ) قبل أدب عباسي ( ب ) وهكذا في بقية مقررات الأدب .

 د – يتعيّن على الطالب اجتياز أدب عباسي ( ب ) ليتمكّن من تسجيل مقرر أدب وسيط .

 6- منهج قراءة النص العربي : يتعيّن على الطالب لتسجيل هذا المقرر أن يجتاز مقرر أصول التعبير والكتابة .

7- البلاغة :

  أ –  بلاغة  بيان :  يتعيّن على الطالب  اجتياز بلاغة  بيان ( أ )  ليتمكّن  من  تسجيل  بلاغة بيان ( ب ) .

 ب – يحق للطالب أن يسجل أيّاً من مقررات البلاغة شاء أولاً بشرط التقيد بترتيب مقرر بلاغة بيان وفق الفقرة ( 7 -  أ ) .

8 – تطبيقات لغوية :

أ‌-      لا يجوز للطالب تسجيل مقرر تطبيقات لغوية ( أ ) ما لم يكن قد اجتاز مقرر  نحو  ( ب ) وتطبيقات كتابية .

ب‌- لا يجوز للطالب تسجيل مقرر تطبيقات لغوية ( ب ) ما لم يكن قد اجتاز  مادة  نحو ( هـ ) وتطبيقات لغوية ( ب ) .

 ج-  لا  يجـوز  للطالـب  تسجيـل   مقـرر  تطبيـقات   لغـوية  ( ج  )  ما لم  يكن   قـد اجتـاز  نحو ( ز ) وتطبيقات لغوية ( ب ) .

9- علم العروض والقافيةعلم العروض والقافية ( أ ) ثم ( ب ) .

10 – مناهج البحث العلمي وأصوله :

أ‌-      لا يحق للطالب تسجيل مقرر مناهج البحث العلمي وأصوله ( أ ) ما لم يكن قد اجتاز مقرر مكتبة عربية .

ب‌- يتعين على الطالب اجتياز مقرر مناهج البحث العلمي وأصوله ( أ ) ليتمكّن من تسجيل مقرر مناهج البحث العلمي وأصوله ( ب ) .

11- علم اللغة : يتعين على الطالب  أن يجتاز مقرر فقه اللغة ليتمكّن من تسجيل مقرر علم اللغة  ( أ ) ثم ( ب ) .

12 – اللسانيات العربية الحديثة : يتعين على الطالب لتسجيل هذا المقرر أن يجتاز علم الأصوات  ( ب ).

13 – أدب مقارن : لتسجيل هذا المقرر على الطالب أن يجتاز أدب حديث ( ب ) .

14 – علم الأصوات :  علم الأصوات  ( أ ) ثم ( ب ) .

15 – لهجات عربية قديمة :  يتعين على الطالب اجتياز مقرر أدب جاهلي ( ب ) ليتمكّن من تسجيل مقرر لهجات عربية قديمة .

16 – قراءات قرآنية : يتعين على الطالب اجتياز مقرر نحو ( ب ) ليتمكّن من تسجيل مقرر قراءات قرآنية .

17 – البيان القرآني : يتعين على الطالب اجتياز مقرر بلاغة بيان ( ب ) ليتمكّن من تسجيل مقرر البيان القرآني .

18 – البيان النبوي : يتعين على الطالب اجتياز مقرر البيان القرآني ليتمكّن من تسجيل مقرر البيان النبوي .

19 – أساليب تدريس اللغة العربية : يتعين على الطالب اجتياز مقرر نحو( د ) ليتمكّن من تسجيل مقرر أساليب تدريس اللغة العربية .

20 – اللغة الإنجليزي : اللغة الإنجليزية ( أ ) ثم ( ب ) .

21 – الحاسوب : الحاسوب ( أ ) ثم ( ب)

22 – يحق للطالب أن يستبدل مقرر رسب فيه بمقرر آخر وفق الترتيب المنصوص عليه سابقاً .

23- بحث التخرج : يُقدّم الطالب بحث التخرج في الفصل الثامن بعد أن يكون قد اجتاز الفصول السبعة الأولى بنجاح ، ولا يحق للطالب المطالبة بتقديم هذا المقرر إلى أيّ فصل من الفصول السبعة الأولى.

 

توصيف المقررات :

الأدب الجاهلي ( أ ) : موجز تاريخ العرب قبل الإسلام . مفهوم الجاهلية . مفهوما الأدب والشعر عند العرب – دراسة مقارنة . القسم الأول قضايا الأدب الجاهلي الشك في صحة الشعر الجاهلي بين المستشرقين والعرب . مصادر الأدب الجاهلي وتوثيقها . أولية الشعر الجاهلي وتطوره.المعلقات . القسم الثاني : الشعر الجاهلي : ميزات الشعر الجاهلي . الظواهر الفنية والموضوعية للشعر الجاهلي . مناهج الدراسة الأدبية الحديثة وتطبيقها على الشعر الجاهلي .( معلقة امرئ القيس – معلقة طرفة بن العبد – معلقة عنترة بن شداد – معلقة زهير بن أبي سلمى – معلقة عمرو بن كلثوم – معلقة لبيد بن ربيعة

النحو ( أ ): الكلام وما يتألف منه .أقسام الكلام . علامات الاسم والفعل والحرف . أنواع الفعل . البناء والإعراب . المعرب والمبني من الأسماء .المعرب والمبني من الأفعال . أنواع الإعراب وعلاماته . إعراب الأسماء الخمسة . إعراب المثنى والملحق به . إعراب جمع المذكر السالم والملحق به . إعراب جمع المؤنث السالم . إعراب الممنوع من الصرف .إعراب الأفعال الخمسة .النكرة والمعرفة.أنواع المعرفة الضمير . العلم . اسم الإشارة المعرّف بـ ( أل – الإضافة – النداء ).

الصرف ( أ ): الميزان الصرفي . القلب المكاني .الصحيح والمعتل من الأفعال .أبواب الفعل الثلاثي .المجرد والمزيد من الأفعال .توكيد الفعل .إسناد الفعل إلى الضمائر .توكيد المسند إلى الضمائر .التصغير .النسب .التعجب .التفضيل .

التطبيقات الكتابية :أولاً الإملاء : الضبط بالشكل . الظاء والضاد . الحروف الشمسية والقمرية . الهمزة في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها .علامات الترقيم . زيادة الألف . حذف الألف . رسم الألف في الأسماء والأفعال والحروف . رسم التاء المفتوحة والمربوطة وهاء الضمير الدالة على المفرد الغائب . ثانياً النحو : المبتدأ والخبر. كان وأخواتها. إن وأخواتها. الجملة الفعلية. الفاعل. المفعول به . نائب الفاعل. كتابة الأعداد. ثالثاً : الكشف في المعاجم. رابعاً التعبير . خامساً : تطبيقات على ما سبقت دراسته من القرآن الكريم والحديث الشريف وأشعار العرب وأقوالهم .

النقد العربي القديم ( أ ) : مفهوم النقد الأدبي وأهميته. العلاقة بين البلاغة والنقد الأدبي والفرق بينهما . النقد عند الإغريق والرومان ( أفلاطون – أرسطو – هوراس – شيشرون ) النقد في العصر الجاهلي . النقد في عصر الرسول صلى الله عليه وسلّم . النقد في عصر الخلفاء الراشدين . النقد في العصر الأموي . النقد في القرن الثاني الهجري وجهود العلماء واللغويين والرواة . المؤلفات النقدية الأولى ، مثل ( فحول الشعراء للأصمعي – جمهرة أشعار العرب للقرشي . النقد في القرن الثالث الهجري وجهود العلماء واللغويين والكتاب . المؤلفات النقدية ( طبقات الشعراء لابن سلام الجمحي – البيان والتبيين للجاحظ – الشعر والشعراء لا بن قتيبة ).

الأدب الجاهلي ( ب): نصوص من الشعر الجاهلي: تحليل ودراسة وحفظ.– معلقة النابغة الذبياني – قافيّة الأعشى – بائية بشر بن أبي خازم الأسدي – نونية المثقّب العبدي – رائية حاتم الطائي – دالية دريد بن الصمة الجشمي – لامية العرب للشنفرى ) النثر الجاهلي وتوثيقه . مصادر النثر الجاهلي وتوثيقه . أنواعه وموضوعاته ( الخطب والأمثال – الحكم والمواعظ – سجع الكُهان – القصص والأساطير )  نصوص من النثر الجاهلي : تحليل ودراسة . ببلوغرافيا):أدب الجاهلي .

النحو ( ب ) : الاسم الموصول . صلة الاسم المالخاص.أنواع الاسم الموصول . الاسم الموصل الخاص . الاسم الوالخبر.ام . المبتدأ والخبر . مصوغات الابتداء بالنكرة  . إعراب المبتدأ والخبر. مبتدأ.الخبر).مبتدأ . تعدد الخبر. تقديم المبتدأ وتأخبره . حذف المبتدأ والخبر . المبتدأ إذا كان وصفاً ( المبتدأ الذي له مرفوع يُغني عن الخبر ) .

الإعلال.: الإبدال. الإعلال . أبنيالفاعل.ر . مصادر الأفعال الثلاثية . مصادر الأفعال الرباعية . مصادر الأفعال الخماسية والسداسية . اسم المرة . اسم الهيأة . اسم الفاعل . اسم الالوعلاماته. المشبهة. التأنيث وعلاماته . تأنيث المقصور والممدود. الجموع :جمع المذكر السالم ، المؤنث السالم ، التكسير ، جمع القلة والكثرة .

النقد العربي القديم ( ب ): المؤلفات النقدية ( الكامل في اللغة والأدب للمبرد – كتاب البديع وطبقات الشعراء المحدثين لابن المعتز. النقد في القرن الرابع والتأليف المنهجي في النقد الأدبي والعوامل المساعدة على تطوره. المؤلفات النقدية المنهجية ( الموازنة بين الطائيين – نقد الشعر لقدامة بن جعفر – عيار الشعر لابن طباطبا العلوي – كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري – الوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي الجرجاني ). النقد في القرن الخامس وأهم المؤلفات النقدية فيه ( الممتع في صناعة الشعر للنهشلي القيرواني – العمدة لابن رشيق. الفلاسفةالعربية: والنقد الأدبي ( التوحيدي – الفارابي – ابن سينا- حازم القرطاجني – ابن رشد ). القضايا النقدية الرئيسية ( النقد والحداثة – عمود الشعر ـ السرقات ) .

المكتبة العربية : أولاً المكتبات: تاريخ تسجيل المعلومات وتنظيمها وإدارتها . التوثيق.في الحضارات القديمة ( المصريون - العراقيون – الصينيون –الإغريق – الرومان ). المكتبات في العصور الوسطى ( المسلمون – الأوربيون ) . المكتبات في العصر الحديث . التوثيق . أهمية االمصادر:ي مراكز التعليم والبحث العلمي . المكتبة الجامعية ( أهدافها – وظائفها – خدماتها ) . الحاسب الآلي وقدراته في مجال المكتبات ( المكتبات الإلكترونية ). ثانياً المصادر : المصادر الأدبية . المصادر النحوية.المعجمات والبحث عن المفردات . المصادر النحوية . المصادر البلاغية. ثالعلمي:ادئ العلمي.علمي : تعريف البحث العلمي .مبادئ البحث االبحث.قواعد كتابة اوإخراجه.ظيم البحث وإخراجه .

  أصول التعبير والكتابة : تهتم هذه المادة بدراسة الألفاظ العربية وطرائق استخراجها من معاجم اللغة قديمها وحديثها ومستوياتها من حيث الفصاحة ،  والاشتقاق والدلالة ، ثم دراسة الجمل في العربية وأنواعها من حيث أغراضها ( حالتها النفسية ) ومن حيث تركيبها وشكلها واكتمالها .

  ودراسة الفقرات في العربية وأنواعها ووظائفها مع إعطاء نماذج تحليلية ودراسة موضوعات عامة ، والوقوف على صفات الكتابة الجيدة فيها ، وطرق التوكيد ، والحذف ، والتقديم ، والتأخير ، والتلخيص فيها ، مع مناقشة موضوعات تتناول أغراضاً تجمع بين المقالة ، والخاطرة والقصة ، والأقصوصة ، والمثل ، والحكمة ، والخطبة ، والعظة ، والرسالة ، ومستويات التعبير المختلفة ، وأغراضها المختلفة .

 

النحو ( ج ) :كان وأخواتها المشبهات بليس. أفعال المقاربة . إنّ وأخواتها . لا النافي للجنس . ظن وأخواتها ( الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر . الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر . الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل .

التطبيقات اللغوية:   تمثل هذه المادة الجانب التطبيقي لمادة النحو ( أ – ب – ج ) . وذلك باختيار نصوص مختلفة من القرآن الكريم ، والحديث النبوي ، وأشعار العرب ، وأقوالهم وإجراء التطبيقات النحوية والصرفية واللغوية عليها .

علم العروض والقافية ( أ ) :مقدمه في علم العروض ومجاله وتاريخه . تعريفه وأهدافه . قواعده وأصوله . تعريفات ومفاهيم أساسية ( وحدات الوزن الأساسية – التفعيلة – الزحاف – العلل – البحر – الوزن .....) أوزان الشعر العربي ودوائره العروضية . تعريف علم القافية . أنوعها وأسماؤها . حروف القافية وحركاتها وعيوبها  تطبيقات عامة  ( أ ) .

الأدب الإسلامي : تمهيد عن تاريخ صدر الدولة الإسلامية يشمل التمهيد الحديث عن حالة العرب قبل الإسلام ويتناول التمهيد أيضاً الوضع الاجتماعي  والسياسي والثقافي والموقع الجغرافي لشبه الجزيرة العربية .  الإسلام والشعر ( القرآن والشعر – الرسول صلى الله عليه وسلم والشعر – الخلفاء الراشدون والشعر – موقف العلماء مسألة الشعر في صدر الدولة الإسلامية . الشعراء المخضرمون والخصائص الفنية والموضوعية لشعرهم . شعراء الرسول صلى الله عليه وسلّم . شعر الفتوح الإسلامية ( موضوعاته وخصائصه الفنية ). النثر في صدر الإسلام . أنوع النثر . خصائص النثر الفنية والموضوعية .

منهج قراءة النص العربي:  تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب من قراءة النص العربي غير المشكول قراءة مستقيمة على معايير الصواب اللغوي ، والفهم التحليلي النقدي للنص المقروء ، وتتناول نصوصاً غير مشكولة قديمة ، وحديثة في مجالات معرفية متنوعة ، وتدريب الطالب على قراءتها تدريباً منهجياً ؛ بضبط الأبنية ، وتحقيق الدلالات ، وتصحيح الإعراب ، وفك الرموز ، والإشارات التاريخية ، والمعرفية ، وتحليل بنية النص ، ومحاورته ، ونقده .  إنها تمثل الإعداد المقتضي لقراءة النص خبراً إذاعياً ، أو خطاباً سياسياً ، أو سرداً تاريخياً ، أو تحقيقاً وثائقياً ، أو تقريراً اقتصادياً ، أو سكانياً ، أو تعليقاً سياسياً كما تمثل فحص النص لتحصيل المعرفة ، أو لإعداد بحوث .

علم البيان ( أ ): أهمية دراسة البلاغة العربية . مفهوم البلاغة لغة واصطلاحاً . علوم البلاغة الثلاث . علم البيان ( تعريفه – أصوله – فنونه ) . التشبيه ( تعريفه – أركانه – أنواعه – بلاغته – جمالياته – تطبيقات عامة على التشبيه ) . المجاز ( تعريفه - أنواعه – بلاغته – تطبيقات عامة على المجاز ) . تطبيقات عامة على التشبيه والمجاز .

مناهج البحث العلمي وأصوله ( أ ) : مفهوم البحث العلمي ومميزاته . مقومات البحث العلمي وشروطه . تنظيم البحث العلمي  ( مشكلة البحث – فرضية البحث – خطة البحث ) . أنواع البحوث العلمية . منهج البحث : مفهومه ، وأهميته . مناهج البحث العلمي في اللغة والأدب : أسسها - مقوماتها  وتطبيقاتها . مناهج البحث العلمي ( المنهج النقدي – المنهج التحليلي – المنهج التاريخي – المنهج النفسي – المنهج الاجتماعي- المنهج الظاهري ( الوصفي  ))

النحو ( د ): الفاعل. نائب الفاعل. الاشتغال. المفعول به. المفعول المطلق . المفعول ( فيه – معه – لأجله ) التنازع. الاستثناء.

علم العروض والقافية ( ب): تطبيقات عامة ( ب ). تطور العروض العربي. الموشحات. الأوزان المستحدثة. عروض الشعر العربي الحديث. موسيقى الشعر وتطبيقاتها في الدراسات الحديثة. تطبيقات شاملة.

الأدب الأموي : تاريخ الدولة الأموية ( ملامح التطور السياسي ، والاجتماعي ، والاقتصادي ، والثقافي ) . الشعر في العصر الأموي موضوعاته وفنونه . التقليد والتجديد في الشعر الأموي . الشعر السياسي .الغزل العذري والغزل الصريح . شعر الزهد . النقائض .أعلام الشعر في العصر  الأموي ( مختارات من قصائدهم للدراسة والحفظ )

النثر في العصر الأموي وموضوعاته ( دراسة في خصائصه الفنية والموضوعية . أعلام النثر في العصر الأموي ( مختارات من نثرهم لدراسة خصائصه الفنية والجمالية . ظواهر التجديد في النثر في العصر الأموي.

بلاغة بيان (ب): تطبيقات عامة على التشبيه والمجاز. الاستعارة التصريحية ( تعريفها – بلاغتها ). الاستعارة المكنية ( تعريفها بلاغتها ). تطبيقات عامة على الاستعارة التصريحية والمكنية ). الكناية ( تعريفها – أنواعها - بلاغتها ) . تطبيقات عامة على الكناية. أثر علم البيان في تأدية المعنى. تطبيقات عامة على علم البيان من القرآن الكريم ، والحديث الشريف ، وأشعار العرب ، و أقوالهم .

مناهج البحث العلمي وأصوله ( ب ): تنفيذ البحث العلمي : ( اختيار الموضوع – اختيار المنهج – وضع الخطة – جمع المعلومات – الكتابة العلمية – شروطها – أساليبها – التعامل مع المصادر والمعلومات – الاقتباس وأنواعه – المتن الهامش ). مبادئ تقسيم البحث وإخراجه : صفحة العنوان – المقدمة – التمهيد – فصول البحث – الخاتمة – قائمة المصادر والمراجع ). دراسة تطبيقية على مناهج البحث العلمي في اللغة العربية ، وآدابها ( عرض لعدد من البحوث الأكاديمية ، وبحوث التخرج ، ونقدها من حيث التنظيم ، والمنهج ، والخطة ، والتنفيذ ، والإخراج ) . إنجاز بحث علمي من قِبل الطالب يطبق فيه بالتفصيل كل ما درسه ، ويدرسه في هذه المادة ، مع متابعة دقيقة من أستاذ المادة ، ولا بأس من الاستعانة بأساتذة القسم لمتابعة الطلبة في أثناء إعدادهم للبحوث على أن تكون للبحث نصف درجة أعمال السنة .

لهجات عربية قديمة: تهدف هذه المادة إلى معرفة اللهجات العربية المختلفة ، ومميزاتها ، وخصائصها وعيوبها ، ودرجة فصاحتها وتأثرها بلغة القبائل العربية المجاورة ، ومدى تأثرها بلغة الأعاجم ، والألفاظ الدخيلة ، والمعرّبة ، والتعرّف على اللغات التي اعتمدها النحويون ، واللغويون في استشهادهم ، وتلك التي اختلفوا فيها ، أو تلك التي رفضوا  الاستشهاد بها .

فقه اللغة: تعريف اللغة. مفهوم فقه اللغة ومجاله. نشأة اللغة وآراء العلماء. تاريخ اللغات وتصنيفها . اللغات العربية وخصائصها . اللغة العربية ( تاريخها – تطورها – اللغة العربية الفصحى ). مميزات اللغة العربية الصوتية ، والصرفية ، والنحوية ، والدلالية . ظواهر اللغة العربية ( الإعراب - الترادف – الاشتراك – المعرب – الدخيل ). جهود العلماء العرب ومؤلفاتهم في فقه اللغة . المؤلفات الحديثة في فقه اللغة.

الأدب العباسي ( أ ): مقدمة في تاريخ العصر العباسي ( الثورة العباسية – العصر العباسي الأول – جوانب من الحياة السياسية ، والثقافية ، والاجتماعية ، والاقتصادية ) . مظاهر التجديد والإبداع على الصعيدين الموضوعي والفني . الشعراء المعاصرون للدولتين العباسية والأموية ، والخصائص الفنية لأشعارهم . أعلام شعراء العصر العباسي الأول ( دراسة فنية تحليلية لخصائص الشعر العباسي في عصره الأول ) . دراسة في فنون الشعر العباسي المختلفة ( الشعر الديني – الصوفي – الزهد – المجون – شعر النساء ..... مختارات من قصائد متنوعة لأبرز شعراء هذا العصر في الفنون الشعرية المختلفة ( دراسة ، وتحليل ، وحفظ ) . النثر في العصر العباسي الأول ( تطوره – أنواعه – خصائصه الفنية ، والموضوعية ) أعلام النثر في العصر العباسي الأول مع مختارات متنوعة لأبرز الكتاب .

أدب أندلسي ( أ ): مقدمة في تاريخ الأندلس ( اسمها – سكانها – الفتح الإسلامي – التاريخ السياسي ، والثقافي ، و الاجتماعي ). مفهوم الأدب الأندلسي ، وأهميته الشعر الأندلسي نشأته والعوامل المؤثرة فيه . الشعر الأندلسي بين التجديد والتقليد. شعر الطبيعة موضوعاته ، وسماته الفنية . الحنين والغربة في الشعر الأندلسي . أعلام الشعر الأندلسي . مختارات شعرية مختلفة للدراسة والحفظ . الفنون الشعرية المستحدثة ( الموشحات – الزجل : التسمية ، التعريف ، النشأة ، التطور ، الموضوعات ) .  النثر الفني في الأندلس ( فنونه ، وموضوعاته ) . أبرز أعلام النثر في الأندلس ( الأسماء – المؤلفات – مختارات )

النحو ( هـ ): الحال ( تعريفه – أنواعه ) . إعراب الحال . أحوال الحال من حيث جواز حذفه ، ووجوب ذكره . الحال الجملة ( شروطها ). التمييز ( تعريفه – أنواعه ) . تمييز المفرد . تمييز النسبة . حروف الجر ( أنواعها – معانيها )

الأدب الوسيط : تمهيد في تحديد العصر ، وتاريخ الدول والإمارات ، والتغيرات السياسية ، والثقافية ، والاجتماعية .مواقف الباحثين من القيم الفنية لأدب هذا العصر ( عرض ومناقشة ) . بيئات الأدب في العصر الوسيط ( العراق – الشام – مصر – شمال أفريقيا ) . الخصائص الفنية ،والموضوعية العامة للشعر في هذا العصر . أعلام الشعراء في هذا العصر . الشعر الصوفي ، وشعراؤه . النثر في هذا العصر ( القيم الفنية ، والخصائص العامة ) . موضوعات النثر وفنونه . أعلام الكتاب والناثرين في هذا العصر .

البيان القرآني: يتمثل هذا المساق في الوقوف على خصوصية النص القرآني ، والتعرف على معنى الإعجاز القرآني ، ووجوه الإعجاز ، وبيان أن أعظمها الإعجاز البياني ، وتعريف الطلبة بمجموعة من التقنيات الأسلوبية  ، والوقوف على المعاني البلاغية ، والبيانية للنص القرآني .

بلاغة معان : علم المعاني ( تعريفه – بلاغته – أهميته ) . تطور البحث في علم المعاني .عبد القاهر الجرجاني وكتابه دلائل الإعجاز . بلاغة التركيب النحوي للكلام ، وأهميته . مباحث علم المعاني الخبر ( تعريفه – أنواعه – مؤكداته ) . الإنشاء ( تعريفه – أنواعه ) الإسناد والجملة العربية . التقديم ، والتأخير . التنكير ، والتعريف . الذكر ، والحذف . الفصل ، والوصل . القصر . التقييد . الإيجاز ، والمساواة ، والإطناب .

القراءات القرآنية: يتمثل هذا المساق في الوقوف على القراءات القرآنية المختلفة ( القراءات السبع – القراءات العشر – القراءات الأربع عشر ) مع ذكر أصحاب القراءات السبع المشهورة وذكر راويين لكل قارئ ، كما يشمل هذا المساق أيضاً ذكر القراء للقراءات الباقية ، ولا يتعين ذكر رواتهم . أبرز المؤلفات في القراءات القرآنية. القراءات الشاذة ، وأبرز المؤلفات في هذا الجانب .سبب تسميتها بالشاذة. حجية القراءات في اللغة. موقف العلماء من الاستشهاد بالقراءات الشاذة.

علم اللغة ( أ ): نشأة علم اللغة الحديث . المناهج الحديثة في دراسة اللغة ( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي ) . تعريف اللغة . ميزات اللغة الإنسانية . نظريات نشأة اللغات ، وتقسيمها ، والأسر اللغوية . أعلام اللغويين المحدثين ، ومؤلفاتهم . دراسات نصية – تطبيقية – تحليلية في نصوص من مؤلفات هؤلاء العلماء . دراسة مقارنة بين ما يذكره هؤلاء العلماء ، وما ذكره علماء اللغة العرب الأوائل حول الأصوات دراسة مقارنة في كتابي ابن جني :سرّ صناعة  الإعراب – والخصائص ) .

الأدب الحديث ( أ ) (الأدب العالمي ) : نبذة عن التطورات السياسية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، والثقافية في أوربا في العصر الحديث . الأدب العالمي ، وأبرز الأعمال الأدبية التي كان لها صدى في الأدب العالمي والعربي .التأثر ، والتأثير بين الأدبين العالمي ، والعربي . أبرز أعلام الأدب العالمي في فنونه المختلفة .الأنواع الأدبية ( الرواية – القصة القصيرة – المسرحية – المقالة السيرة الذاتية ) مع دراسة هذه الفنون من حيث : أهميتها – نشأتها - تطورها – خصائصها الفنية ، والموضوعية ، وأبرز الأعلام العالميين ، والمؤلفات  في كل فن .مختارات من نصوص الأدب العالمي للدراسة ، والنقد ، والتحليل .

الأدب العباسي ( ب ): مقدمة في تاريخ العصر العباسي ( الثورة العباسية – العصر العباسي الثاني – جوانب من الحياة السياسية ، والثقافية ، والاجتماعية ، والاقتصادية ) . مظاهر التجديد والإبداع على الصعيدين الموضوعي والفني . الشعراء المعاصرون للعصرين العباسي الأول والعباسي الثاني ، والخصائص الفنية لأشعارهم . أعلام شعراء العصر العباسي الثاني ( دراسة فنية تحليلية لخصائص الشعر العباسي في عصره الأول ) . دراسة في فنون الشعر العباسي الثاني المختلفة ( الشعر الديني – الصوفي – الزهد – المجون – شعر النساء ..... مختارات من قصائد متنوعة لأبرز شعراء هذا العصر في الفنون الشعرية المختلفة ( دراسة ، وتحليل ، وحفظ ) . النثر في العصر العباسي الثاني ( تطوره – أنواعه – خصائصه الفنية ، والموضوعية ) أعلام النثر في العصر العباسي الثاني  مع مختارات متنوعه لأعمال أبرز الكتاب .

الأدب الأندلسي ( ب ): مقدمة في تاريخ الأندلس في عصر الدويلات .الحياة السياسية ، والثقافية ، والاجتماعية ، والدينية في عصر الدويلات . الفنون الشعرية في الأندلس في عصر الدويلات . الخصائص الفنية ، والموضوعية لشعر شعراء عصر الدويلات . أبرز أعلام الشعر في هذا العصر . رثاء المدن ، والممالك ( أبرز أعلام هذا الفن - مختارات متنوعة من أشعارهم للدراسة والحفظ ) . فنون النثر ، وموضوعاته ، وخصائصه الفنية ، والموضوعية . أبرز أعلام هذا الفن ، وأبرز المؤلفات : دراسة تطبيقية على نصوص مختارة من نثرهم .

النحو ( و ): الإضافة ( أنواعها – أحكامها ...) . إعمال المصدر واسمه . إعمال المشتقات ( اسم الفاعل – الصفة المشبهة – اسم المفعول ) . نعم وبئس . التعجب . أفعل التفضيل .

البيان النبوي: يتمثل هذا المساق في الوقوف على خصوصية النص النبوي  ، والتعرف على البلاغة النبوية ، وتعريف الطلبة بمجموعة من التقنيات الأسلوبية  ، والوقوف على المعاني البلاغية ، والبيانية للحديث النبوي الشريف  .

بلاغة بديع :علم البديع ( مفهومه – تطور البحث فيه – تعريفه – بلاغته ) . المحسنات اللفظية ( الجناس – السجع – ....... ) . المحسنات المعنوية ( الطباق – المقابلة – حسن التعديل – التورية – الاستخدام – المبالغة  .... ) . تطبيقات عامة في علم البديع .

علم اللغة ( ب ) : علم اللغة العام ( مبادئه ، ومجالاته ) . مصطلحات ، ومفاهيم أساسية في علم اللغة العام ( اللغة – الكلام – العلامة اللغوية – المثلث الإشاري ، وغيرها ) . تطور البحث في علم اللغة ( علم الأصوات – علم الإشارة – علم الدلالة ) . تطبيقات على علم اللغة الحديث . علم اللغة ، وعلم الأدب ( علم الأسلوب ) .

الأدب الحديث ( ب ) ( الأدب العربي "شعر "): نبذة عن التطورات السياسية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، والثقافية في الدول العربية في العصر الحديث . الأدب العربي في العصر العثماني . مدرسة إحياء الشعر العربي ( أعلامها – أسباب نشأتها – خصائصها الفنية – التقليد ، والتجديد في هذه المدرسة ) . جماعة الديوان : مبادئهم النقدية ، والتجديد في شعرهم . جماعة أبللو : روادها – شعراؤها  - دراسة فنية تطبيقية على نماذج من أشعارهم . الأدب العربي في المهجر ( أبرز الأعلام – الخصائص الفنية لشعرهم – تأثيرهم في الشعر العربي الحديث . الشعر الحر : نشأته – تطوره – أبرز أعلامه – دراسة تطبيقية . مختارات شعرية لشعراء عرب محدثين للدراسة ، والنقد ، والتحليل ، والحفظ .

التطبيقات اللغوية ( ب ): وفيه تطبيقات لغوية ، وصرفية ، ونحوية على ما درسه الطالب في مادة النحو في الفصل السادس ، وما قبله ، وهذا التطبيق يكون على نصوص مختارة من القرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف ، وأشعار العرب ، وأقوالهم .

النحو ( ز ): النعت .التوكيد .عطف البيان .عطف النسق .البدل .النداء - الترخيم .الاختصاص .التحذير والإغراء . أسماء الأفعال ، والأصوات . نونا التوكيد .

أدب حديث ( ج ) النثر : النثر العربي الحديث . أسباب نهضة النثر . أنواع النثر العربي الحديث ( الرواية – القصة القصيرة – المقالة المسرحية – السيرة الذاتية ) نشأتها – تطورها – خصائصها الفنية . الأدب العالمي المترجم . تأثر النثر العربي بالنثر العالمي . أعلام النثر العربي في الرواية ، والقصة القصيرة ، والمسرحية – والمقالة – والسيرة الذاتية . دراسة فنية لنصوص مختارة من كتابات المؤلفين العرب .

اللسانيات العربية الحديثة : يستطلع هذا المساق الأسس النظرية ، والمنهجية التي قام عليها وصف الظاهرة اللغوية ، وتفسيرها عند علماء العربية الأوائل ، ويقابلها بالمناهج الحديثة ، كما تتبنى مفهوم علم اللسان الحديث ، وأغراضه ، وتتناول نظرية سياق الحال ، والمناهج الأسلوبية ، واللسانية .

  وتتناول نشأة المدرسة اللغوية العربية ، وموقعها من المدارس اللغوية الأخرى ، وتهتم بأهم مرتكزات المدرسة اللغوية العربية في التقعيد النحوي ، والصرفي ، وتقف على ثوابت علم العربية ،  ومتغيراتها ، وموقف المدرسة اللسانية العربية من التطور ، والعولمة .

علم الأصوات ( أ ): مقدمة في علم اللغة الحديث ، ومجالاته . علم الأصوات phonology وعلم الأصوات phonetics ، والفرق بينهما . جهود العلماء العرب في دراسة الأصوات ( الخليل – سيبويه – ابن جني – ابن سينا ) . تشريح جهاز الصوت عند الإنسان . مخارج الأصوات . تصنيف الأصوات حسب مخارجها . تصنيف الأصوات حسب نوعها .

أساليب تدريس اللغة العربية : تنطلق هذه المادة في اتجاهات ثلاثة :

  موضوعي : يزود الطلبة برؤية كلية شاملة لبنية اللغة ليتمثلوها تمثلاً علمياً منهجياً منضبطاً في أصواتها ، وأبنيتها ، ونظمها ، وإعرابها ، وأساليبها البيانية .

  ووظيفي : يزود الطلبة برؤية كلية شاملة لوظائف اللغة ، ومهاراتها المتمثلة في الأداء المباشر ( القراءة الجهرية المعبّرة ، والقراءة الصامتة المقترنة بالسرعة ، والفهم ، والتحليل ، وقراءة ما وراء السطور ، والاستجابة النقدية للمقروء ، والاستماع المقترن بالفهم دون تحيز ، وتحديد أهداف المتحدث ، والتعبير الشفوي المتصف بالطلاقة ، والدقة ، وموافقة المقام ، والتعبير الكتابي الموجه وظيفياً الذي يربط اللغة بالحياة وحاجات المتعلم ، وإبداعياً يستكشف مواهب الطلبة الواعدين وتحفيزها .

  ومنهجي : يزود الطلبة بدليل إلى تخطيط الدروس ، وتنفيذها ، ويتمثل في تحديد الأهداف في ضوء البعدين الموضوعي ، والوظيفي ، وتمثل محتوى الدرس المناسب لتحقيق الأهداف المرسومة ، وطريق التعليم لبيان كيف يتناول المعلم " المحتوى " باتجاه تحقيق الأهداف معتنياً بمنح الطلبة أدواراً رئيسية في المشاركة تجنباً للتلقين ، واستئثار المعلم بالدور ، مع ربط المادة العلمية بالحياة ، واهتمامات المتعلمين ، وطريقة التقويم المستهدية بالأهداف على أنحاء موضوعية ، ومقالية .

الأدب المقارن ( أ ): مفهوم الأدب المقارن ، وعلاقته بالمنهج التاريخي في دراسة الأدب . عالمية الأدب . الأدب ، والفنون الجميلة . التأثر ، والتأثير بين الآداب الإنسانية ، وعوامله . الأجناس الأدبية القديمة ، والحديثة ( الملحمة – الشعر الغنائي – الشعر المسرحي – الرواية – القصة القصيرة ) . الأدب العربي ، ومميزاته العامة. تأثير الأدب العربي في الآداب العالمية ( الوقوف على الأطلال ، وأثره في الأدب الفارسي – المقامات ، وتأثيرها – قصة الإسراء والمعراج ، ورسالة الغفران ، وأثرهما في الكوميديا الإلهية لدانتي – قصة حي بن يقظان ، وأثرها في قصة روبنسون كروز – ألف ليلة وليلة ، وتأثيرها على الأدب الغربي الحديث – الموشحات وتأثيرها على شعراء التروبادور ، والشعر الغنائي الحديث ) .

أصول النحو: يتناول هذا المقرر بدايات النحو العربي ، ورحلات العلماء الأوائل إلى البوادي لمشافهة الأعراب ، والأخذ عنهم ، والروايات المختلفة التي تناولت سبب وضع النحو ، والمقارنة بينها ، وبدايات التأليف في هذا العلم ، والقواعد ، والأسس التي وضعها العلماء لضبط قواعد النحو ،والحدود الزمانية ، والمكانية للمدرستين البصرية ، والكوفية ، للسماع عن العرب ، والأخذ عنهم ، والفرق بين المنهجين البصري ، والكوفي في السماع ، والقياس . كما يتناول هذا المقرر العلل النحوية المختلفة كالاستحسان ، واستصحاب الحال ، ودلالة العلة على الحكم ......

 

النحو ( ح ): الممنوع من الصرف إعراب الفعل المضارع .رفعه .نصبه .جزمه .إعراب العدد .

أدب حديث ( د ) الأدب الليبي : نبذة عن الحياة السياسية ، والاجتماعية ، والثقافية في ليبيا . الشعر الليبي ، وتأثره بالشعر العربي ، والعالمي . أهم أعلام الشعر الليبي الحديث . الأحداث السياسية ، وأثرها في شعر الشعراء الليبيين . نصوص شعرية  مختارة لأعلام الشعر الليبي للدراسة ، والنقد ، والتحليل ، والحفظ . النثر الليبي ، و تأثره بالنثر العربي ، والعالمي . الخصائص الفنية ، والموضوعية للنثر الليبي  . أبرز أعلام النثر الليبي في أنواعه المختلفة . نصوص نثرية مختارة من النثر الليبي ( القصة القصيرة – الرواية – المقالة - المسرحية ، وغيرها للدراسة ، والنقد ، والتحليل .

تطبيقات لغوية  ( ج ): وفيه تطبيقات لغوية ، وصرفية ، ونحوية على ما درسه الطالب في مادة النحو في الفصل الثامن ، وما قبله ، وهذا التطبيق يكون على نصوص مختارة من القرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف ، وأشعار العرب ، وأقوالهم .

الأدب المقارن (ب): تأثر الأدب العربي الحديث بالآداب الغربية ( عوامل التأثر : الحملات الاستعمارية الغربية – الترجمة البعثات – الهجرة ) . وجوه تأثر الأدب العربي الحديث بالآداب الغربية ( نشأة المسرح ، وتطوره – نشأة القصة القصيرة ، وتطورها – نشأة الرواية ، وتطورها – الشعر الحر : تطوره ، وتأثره . المذاهب الأدبية الغربية ، وتأثيرها على الأدب العربي ( الرومانسية – الواقعية - الرمزية ......تقييم علاقة التأثر ، والتأثير بين الأدب العربي ، والآداب الأخرى . دراسات تطبيقية مقارنة . القصة على لسان الحيوان. القصص الأسطورية ( أوديسيوس – السندباد – جاليفر ... ) الأمثال الجاهلية .

النقد الأدبي الحديث : المفهوم الحديث للنقد الأدبي . صفات الناقد الأدبي .

العلاقة بين النقد ، والأدب . النقد الأدبي عند الإغريق ( أفلاطون – أرسطو ).النقد الغربي في عصر النهضة . النقد الغربي الحديث :تطوره ، وأهم أعلامه ، ومناهجه . النقد العربي ، وأهم قضاياه . النقد العربي الحديث ( صلته بالنقد العربي القديم ، وتأثره بالنقد الغربي الحديث. اتجاهات النقد العربي الحديث . رواد النقد الأدبي الحديث ( حسين المرصفي – ميخائيل نعيمة – قسطاكي الحمصي ) . مدارس الشعر الحديث ، ومعاييرها النقدية ( جماعة الديوان – جماعة أبللو – رواد الشعر الحر – مدرسة الإحياء ) . موضوعات النقد الأدبي ، وتخصصاته . المناهج النقدية الحديثة عند العرب ( المنهج التاريخي – المنهج الانطباعي –المنهج النفسي – المنهج الاجتماعي – المنهج التكاملي – المنهج الفني المنهج العلمي ( البنيوية – التفكيكية – التأويل – النقد الأسلوبي ). أثر النقد الأدبي الحديث على تطور الأدب العربي الحديث .

علم الأصوات ( ب) : الظواهر الصوتية في اللغة العربية ( الإدغام – الإمالة – الإتباع – القلب .... الصوت ، والمعنى وقواعد التحليل الصوتي . الإلقاء : قواعده ، وأصوله . التنغيم الصوتي ، والمعنى . مفهوم الموسيقى الداخلية ، وتطبيقات في الدراسة الأدبية الحديثة . التحليل الصوتي التطبيقي  ( نصوص من الشعر القديم ، والحديث ) للتطبيق .

بحث التخرج : وهو مقرر تطبيقي يتضمن تنفيذ مجموعة من المتطلبات الأساسية لإنجاز بحث في التخصص من حيث المنهج ، والرؤية ، والخطة ، والتعامل مع المصادر ، وتنظيم البحث ، وإخراجه . وتتم مناقشة البحث من قِبل لجنة خاصة من أعضاء هيأة التدريس لتقييمه ، ومنحه الدرجة التي يستحقها .

 

SiteLock