مؤتمر علمي وطني

 

 

 

 

 

نوع الفاعلية / مؤتمر علمي وطني

الجهة المنظمة / كلية الآداب والعلوم بالمرج / قسم اللغة العربية.

الديباجة

  إن وضع اللغة العربية اليوم في مؤسساتنا التعليمية لا يبعث على الارتياح بسبب جملة من المشاكل التي تتخبط فيها، إذ لا زلنا في كل مرة نسمع عن جهود مختلفة مبعثرة هنا وهناك من أجل النهوض بها والقيام بإصلاحات تشمل تعليمها وتلقينها للناشئة، ولا شك أن السبيل الأول للنهوض بها هو تشريح الواقع الذي تمر بــه في بيئتها وبين متكلميها ؛ وذلك بهدف وضع الآليات التي تسمح بالنهوض بها ، وتسطير المنهجيات التي تضمن عودتها إلى مصاف اللغات العالمية المتطورة، ولا يمكن الحديث عن ترقية اللغة العربية بين أبنائها دون الوقوف عند واقعها في المؤسسات التعليمية الليبية ؛ ذلك أنها البيئة التي تلقّن فيها، والمحيط الذي يضمن رقيّها وتقدّمها، وتبعا لذلك فإن هذا المؤتمر يسعى إلى تشريح واقع العربية اليوم في بيئاتها التعليمية من خلال الوقوف عند أهم المنهجيات المتبعة في تعليمها وأهم الصعوبات التي تعترض عملية تلقينها للمتعلمين ؛ وبالتالي اقتراح مجموعة من الحلول الهادفة إلى تيسير سبل الرقي بها.

الأهداف:

• إتاحة الفرص للخبراء والمتخصصين في تدريس اللغة العربية في ليبيا لتقديم المنهجيات الحديثة في تدريسها وتعليمها.

• تدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الليبية على تصميم المناهج الدراسية لتدريس اللغة العربية.

• تزويد المعنيين بأحدث النظريات في تدريس اللغة العربية.

• تعزيز جميع المبادرات الجادة في هذا المجال وتبنيها.

• فتح الباب للتعاقدات التعاونية مع مراكز الامتياز حول العالم في ميدان تبادل أعضاء هيئة التدريس / البحوث.

• معالجة النقص الواضح في تقديم الأنشطة الفكرية بالخصوص.

وعليه فإن إشكالية المؤتمر تتمحور فيما يلي:

1- ماهو واقع اللغة العربية اليوم في المؤسسات التعليمية الليبية ؟

2- ماهي أهم المنهجيات المتبعة في تعليمية اللغة العربية في بلدنا ؟

3- ما هي الاستراتيجيات الكفيلة بالنهوض بلغتنا؟

ومن أجل الإجابة عن هذه التساؤلات المفترضة ، فإننا نقترح مجموعة من المحاور تتمثل فيما يلي:

المحور الأول :

- نقد وتحليل مقررات اللغة العربية في المؤسسات التعليمية الليبية:

( في المدارس الخاصة ورياض الأطفال- في المراحـل التعليمية المختلفة ( الأساسي والثانوي- في الأقسام الجامعية المتخصصة وغير المتخصصة ).

المحور الثاني :

- منهجيات تعليم اللغة العربية في المؤسسات التعليمية الليبية :

(المنهج ما قبل اللساني وتعليم اللغة العربية في ليبيا، اللسانيات وتعليم اللغة العربية في ليبيا، الإفادة من النظريات التربوية والنفسية والاجتماعية في تعليم اللغة العربية في ليبيا. المحاولات القديمة والحديثة (الفردية والجماعية) لتعليم اللغة العربية).

المحور الثالث :

- سبل النهوض باللغة العربية في المؤسسات التعليمية الليبية:

( التخطيط اللغوي والسياسات اللغوية، التجارب التراثية وسبل إحيائها، إصلاح المنظومة التربوية والجامعية وعلاقتها بالنهوض بالعربية.

المحور الرابع :

- الابتكارات في تدريس اللغة العربية وآدابها .

المحور الخامس :

- تأطير المناهج الدراسية والصعوبات العملية .

المحور السادس :

- التحليل المقارن لتدريس اللغة العربية وآدابها مع اللغات الأخرى .

المحور السابع :

- اعتماد المنهجيات الحديثة المستخدمة في تدريس اللغة العربية .

المحور الثامن :

- مناهج تدريس اللغة العربية عبر الانترنت لغير الناطقين بها ( المزايا والعيوب ) .

مواصفات البحث

• أن يكون البحث في أحد محاور المؤتمر.

• يشترط في البحث ألا يكون مجتزءاً من رسالة أو أطروحة ، ولم يسبق نشره في مجلة علمية أو تمت المشاركة به في أي محفل علمي.

•يشترط في البحث الأصالة والجدة والبعد عن تكرار تجارب بحثية سابقة .

• ألا تزيد عدد صفحاته عن عشرين صفحة بما في ذلك قائمة المصادر والمراجع.

• أن يكتب البحث بخط   ( Simplified Arabic ) بحجم 14 والهوامش بحجم 12.

_ يكتب ملخص عربي لا يزيد عن 150 كلمة.

- تكون أبعاد الصفحة 2 سم من الأعلى ، 3 سم من الأسفل، 3 سم من اليمين، 3 سم من اليسار.

_ البحوث المقبولة للمشاركة فى المؤتمر ستنشر فى مجلد خاص بأعمال المؤتمر.

_ يمنح المشارك شهادة مشاركة ونسخة منشورة من بحثه معتمدتين من رئاسة المؤتمر .

_ يتكفل المؤتمر بالإقامة والإعاشة طيلة أيام المؤتمر .

_ ترسل الملخصات والبحوث على البريد الإلكتروني :  d.aliarab2018@gmail.com

* مواعيد مهمة :

_آخر أجل لاستقبال الملخصات :الخميس : 13 . 9 . 2018 م .

_ آخر أجل لاستلام البحوث المقبولة للمشاركة : الخميس : 1 . 11 . 2018 م .

_أيام انعقـــاد المؤتمر : السبت والأحد والإثنين الموافق : 10 .11 . 12 من شهر نوفمبر ( 11 ) 2018 م ، إن شاء الله تعالى .

_ للاستفسار : الاتصال على الرقم   0925352634  / د. علي عياد ، مقرر المؤتمر.

 

SiteLock